شبكة الارشاد التربوي(فلسطين)

شبكة الأرشاد التربوي ( فلسطين )

مطلوب من جميع المرشدين المشاركه في المنتدى لتفعيله على مستوى الوطن
جميع المرشديين التربويين في (مديرية تربية جنين ) وفي الوطن نهدي هذا الجهد المتواضع الى مديرة تربية جنين والله الموفق

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قوي ذاكرتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 قوي ذاكرتك في الخميس أكتوبر 14, 2010 9:52 pm

عمر الحسن


مرشد تربوي جديد
مرشد تربوي جديد
مما راق لي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





كيف تقوي ذاكرتك؟




يقول "سكوت بورنستاين" ، وهو مؤسس كلية بورنستاين للإدارة ، وأحد المحاضرين البارزين دولياً في مجال تدريب الذاكرة : ركز على خمس طرق سهلة لتقوية الذاكرة :





1. ثق بنفسك



لا تدع التوقعات السلبية تهزمك. إذا توقعت الفشل فلن تخوض التجربة ، وإذا طرأ على ذهنك " لا أستطيع تذكر الأسماء" ، فاستبدلها بـ " ربما أنسى بعض الأسماء ، ولكن بعد المؤتمر سيكون الحال أفضل".







2. ركز إنتباهك على ما تريد أن تتذكره فعلاً



لا يستطيع أحد أن يتذكر كل شيء ، فضع مجهودك وطاقتك في الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك. الكثير مما يسمى " النسيان" يعتبر قلة تركيز ، فقبل أن تلوم ذاكرتك ، اسأل نفسك إن كنت في حالة تركيز أم لا.







3. استرخي



التوتر يتدخل مع مهام الذاكرة ، فالاسترخاء عادة ما يساعد على استرجاع الذاكرة. عندما تشعر بالتوتر حول احتمال النسيان ، من الممكن أن تصبح مشغول البال بعدم القدرة على التذكر أو استرجاع المعلومات التي تحتاجها. الحل هو أن تسترخي وتأخذ نفساً عميقاً. عادة ما تتمكن من استرجاع المعلومات.







4. امنح نفسك المزيد من الوقت



الناس في جميع مراحل العمر يتعرضون للنسيان أكثر عندما يكونوا على عجله من أمرهم. على العموم إذا كان لديك وقت كاف للتفكير فيما تريد تحقيقه أو إنجازه ، فتعرضك للنسيان يكون أقل . ربما تكتشف أنك تحتاج لمزيد من الوقت لاكتساب معلومات جديدة ، أو استرجاع معلومات من الذكريات البعيدة . فأعطي لنفسك وقتاً إضافياً وترقب إمكانية فك شفرة المعلومات واسترجاعها.







5. كن منظماً



هناك مقولة قديمة تقول :" هناك مكان لكل شيء ، وكل شيء له مكان" ، وهي نصيحة جيدة لتحسين الذاكرة. قم باتخاذ قرار للقيام بتطوير مهاراتك التنظيمية طبقا لأي طريقة حسب أهميتها لك. فمثلا إذا كنت معتاداً على وضع مفاتيحك ، نظارتك ، فواتيرك ، ومحفظتك في نفس المكان ، فلن تضيع وقتك بحثاً عنها.

دمتم بثقة اخواني وود

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى